اكتئاب ما بعد الولادة

نوع من أنواع الاكتئاب الذي يحدث بعد الولادة , حيث يعاني ما بين 10-15% من النساء من أعراض اكتئابية والتي تكون مشابهة لأعراض الاكتئاب في أي وقت, وتشمل الشعور بالحزن والتعاسة وفقدان الاهتمام بالأمور, الشعور بتأنيب الضمير, تذبذب المزاج الشعور بالارهاق, اضطرابات في النوم والشهية , عدم القدرة على اتخاذ القرارات, قلة التركيز, وفي الحالات الشديدة قد تكون أفكار بتمني الموت أو وجود أفكار انتحارية .

عادة تحدث الأعراض خلال الأشهر الثلاثة التي تلي ولادة الطفل وبالذات بعد اسبوعين الى ثلاث من ولادة الطفل.

ويزداد خطر حدوث اكتئاب ما بعد الولادة اذا كانت قد أصيبت باكتئاب سابقا, وجود ضغوطات حياتية وزوجية متكررة, وعدم وجود الدعم النفسي في هذه الفترة, التعرض لضغوطات نفسية مفاجئة مثل فقدان الوظيفة أو المنزل أو شخص عزيز , وكذلك تزداد احتمالية حدوث الاكتئاب عند النساء اللواتي يعانين من متلازمة ما قبل الحيض.

قد تصل نسبة تكرار حدوث الاكتئاب في الأحمال التالية

50-70%, وقد يصبن باكتئاب في أي وقت بنسبة 20-30%.

أسبابه

تصاب الأمهات وبالذات الجدد بتغيرات عاطفية واجتماعية بالاضافة الى التغيرات البيولوجية والجسدية بعد الولادة , لذا من الأرجح أن يكون سبب حدوث الاكتئاب خليط من هذه العوامل, وهناك العديد من الدراسات التي تميل الى حدوث تغيرات سريعة في الهرمونات الأنثوية , الأستروجين والبروجسترون, وانخفاض مستواهما بشكل حاد بعد الولادة والذي بدوره يؤثر على النواقل العصبية الموجودة في الدماغ وبالذات السيراتونين واللذان يؤثران علة حالة المزاج, مع وجود استعداد وراثي للاكتئاب وتزداد الاحتمالية بوجود بعض الأمراض العضوية مثل اضطرابات في افراز الغدة الدرقية.

الوقاية والعلاج

-توفير الظروف الاجتماعية والدعم العائلي المناسب.

-علاج الأسباب المرضية المساعدة على حدوث الاكتئاب من قصور أو زيادة افراز الغدة الدرقية.

-التشخيص المبكر للحالة والتدخل السريع يقلل من تفاقم الأعراض.

-استشارة الطبيب النفسي مبكرا, حيث أن الحالة قد تستدعي علاج دوائي باستعمال مضادات الاكتئاب أو علاج سلوكي ومعرفي ولكن معظم الحالات تستدعيهما معا.